منوعات ومجتمع

التوقيت الشتوي

احجز مساحتك الاعلانية

موعد انطلاق التوقيت الشتوي.. تبقى ساعات قليلة على دخول فصل الخريف رسميًا، وانتهاء فصل الصيف لعام 2024. ومع استعدادنا لختام الصيف، يتساءل الكثير من المواطنين عن موعد بدء تطبيق التوقيت الشتوي، الذي يهدف إلى ترشيد استهلاك الطاقة والاستفادة القصوى من ساعات النهار.

موعد انطلاق التوقيت الشتوي
موعد انطلاق التوقيت الشتوي

موعد تطبيق التوقيت الشتوي

وفقًا لقرار مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، سيكون موعد بدء تطبيق التوقيت الشتوي رسميًا في آخر خميس من شهر أكتوبر القادم، ويستمر حتى الجمعة الأخيرة من شهر أبريل الذي يليه.

ما معنى تطبيق التوقيت الشتوي؟

وفقًا للقانون رقم 24 لعام 2023، فإن تطبيق التوقيت الشتوي يتطلب تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة كاملة. وهذا يعني أنه عند وصول عقرب الساعة إلى الثانية عشرة منتصف الليل، فإن الساعة تتراجع مباشرة لتصبح الحادية عشرة.

موعد انطلاق التوقيت الشتوي
موعد انطلاق التوقيت الشتوي

فوائد تطبيق التوقيت الشتوي

تتمتع تطبيق التوقيت الشتوي بالعديد من الفوائد العامة والصحية للمواطنين، والتي قد يغفل الكثيرون عنها. وفقًا لـ “طقس العرب”، فإن تأخير الوقت بمقدار 60 دقيقة له سبع فوائد، نوجزها فيما يلي:

أولاً، يساعد في تقليل استخدام واستهلاك الكهرباء بشكل كبير في الصباح ويقلل من استهلاك الكهرباء للإضاءة.

ثانياً، يؤدي إلى تقليص استخدام وسائل التدفئة بسبب زيادة درجات الحرارة بشكل ملحوظ بعد شروق الشمس، مما يقلل من فترة استخدام أجهزة التدفئة.

ثالثاً، استخدام التوقيت الشتوي يُقلل من ذروة حركة السير في ساعات الفجر والصباح، أثناء الطقس البارد والضباب، مما يقلل من معدل حوادث السير.

موعد انطلاق التوقيت الشتوي
موعد انطلاق التوقيت الشتوي

رابعاً، يقلل تطبيق التوقيت الشتوي من التنقل للعمل أو المدرسة في الظلام والبرد.

خامساً، له تأثير إيجابي على الطاقة الإنتاجية للفرد في العمل والقدرة الاستيعابية للطلاب في المدارس؛ حيث أن الذهاب عند شروق الشمس يعكس تأثيرًا إيجابيًا على الحالة النفسية للمواطنين مقارنة بالذهاب في الظلام.

سادساً، يُقدم بعض الفوائد لأهالي القرى الذين يغادرون منازلهم في البرد والظلام للالتحاق بمواعيدهم.

وأخيراً، يعد تطبيق التوقيت الشتوي محاكاة طبيعية لتغير أوقات شروق وغروب الشمس، مما يؤثر إيجابيًا على الساعة البيولوجية للمواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى